قسم التربية الخاصة
رئيس القسم:
المكتب :
رقم الهاتف :
016
البريد الإلكتروني:
الرؤية
الريادة في إعداد الكوادر المتخصصة في مجال التربية الخاصة وفق معايير الجودة العالمية، والإسهام في التنمية المستدامة من خلال التوسع في البحث العلمي، وتعزيز الكفاءة المهنية في تعليم ذوي الإعاقة والموهوبين، بما يحقق الشراكة المجتمعية، ويعكس قيم الدين الإسلامي وثقافة المجتمع.
الرسالة
تقديم تعليم أكاديمي متطور ومتكامل يسهم في إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميًا وبحثيًا وتطبيقيًا في مجال التربية الخاصة، قادرة على تلبية متطلبات التنمية الوطنية، والمشاركة في بناء مجتمع المعرفة، والمساهمة في حل المشكلات النفسية والتربوية والمجتمعية ذات العلاقة، وفق أحدث الاتجاهات العلمية والممارسات المهنية.
نبذة
انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وقّعت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكدت رؤية المملكة 2030 على أهمية تعزيز حقوقهم التعليمية والصحية والاجتماعية، لضمان دمجهم كأفراد فاعلين في مجتمع حيوي يؤمن بدور كل فرد في خدمة الوطن ودعم تنميته ونهضته الاقتصادية. وقد تأسس قسم التربية الخاصة عام 1425-1426هـ، وكان حينها تابعًا لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وقد اشتمل القسم في بدايته على ثلاث مسارات: الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية. ومع افتتاح كلية التربية بجامعة القصيم في العام الجامعي 1430/1429هـ، انتقل قسم التربية الخاصة إلى تبعيتها، وتم تخريج أول دفعة من طلاب القسم في العام ذاته. استمرارًا لجهود تطوير البرامج والخطط الدراسية، تم تطوير خطة دراسية حديثة، تضمنت توسيع نطاق التخصصات لتشمل سبع مسارات: • الإعاقة العقلية • الإعاقة السمعية • الإعاقة البصرية • صعوبات التعلم • الموهبة والتفوق العقلي • اضطرابات طيف التوحد • اضطرابات النطق والكلام كما بدأ قبول الطالبات بالقسم اعتبارًا من العام الجامعي 1431/1430هـ، وفي إطار التوسع الأكاديمي، أُنشئ برنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة في العام الجامعي 1436/1435هـ، متضمنًا أربع مسارات: الإعاقة السمعية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، والموهبة والتفوق العقلي. وقد قدّم القسم مقترحًا لاستحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة، يضم عشرة مسارات مختلفة. كما يفخر القسم بحصول برنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة على الاعتماد الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كأول برنامج على مستوى الجامعات السعودية ينال هذا الاعتماد.
الأهداف التعليمية:
1. إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال التربية الخاصة.
2. التطوير المهني للخريجين باستكمال دراساتهم العليا.
3. إعداد كوادر في مجال التربية الخاصة من أجل تلبية احتياجات المؤسسات التربوية ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة.
4. المساهمة في إيجاد حلول للمشكلات الناتجة عن الإعاقة من خلال الدراسات العلمية التطبيقية.
5. تدعيم الباحثين بمتطلبات ومهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.