روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الطب

برنامج الطب والجراحة

بدأ برنامج بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) في العام الدراسي 2000-2001 (1420-1421 هـ). وكان الهدف، وسيظل، تخريج أطباء يتمتعون بأساس متين في العلوم الأساسية والسريرية. وبناءً على ذلك، يواصل منهج البرنامج التركيز على غرس مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة باستخدام أدوات متخصصة مثل المعلوماتية الطبية، والطب المبني على الأدلة، وحل المشكلات السريرية، والوعي الذاتي. يتميز البرنامج بتوجه مجتمعي قوي يُلهم الطلاب على استخدام التعاطف الاجتماعي في رعاية المرضى. كما يُشدد على دور البحث والأدلة في الممارسة السريرية، مما يُمكّن الطلاب من اكتساب المهارات اللازمة مدى الحياة لممارسة طبية كفؤة ورعاية صحية. علاوة على ذلك، يسعى برنامج التعليم الطبي إلى تلبية الاحتياجات الوطنية للأطباء السعوديين المؤهلين، وتحسين نسبة الأطباء إلى المرضى وفقًا للخطة الاستراتيجية للتعليم الصحي للمملكة العربية السعودية، وتقليل اعتماد الدولة على الأطباء الوافدين وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع من خلال تخريج أطباء وطنيين مؤهلين في وضع أفضل لفهم الاحتياجات الاجتماعية والثقافية للمرضى، وقادرين على دعم السياسة الصحية والاستجابة لتوقعات وتطلعات المجتمع، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل التخصصي في الدولة. صُمم البرنامج ليُعرّف الطلاب بمواضيع دراستهم من خلال نهج سياقي متعدد التخصصات، يربط النظرية بالممارسة السريرية والجوانب المجتمعية منذ المراحل الأولى من البرنامج الطبي. إضافةً إلى ذلك، يُدرّس كل موضوع على ثلاثة مستويات على الأقل خلال سنوات الدراسة، في المقررات التمهيدية التأسيسية، ومقررات أجهزة الجسم، ودورات التدريب السريري. ويؤدي نهج التعلم الحلزوني والمتكامل إلى تحقيق أجزاء صغيرة من معظم مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج بشكل تراكمي ومتواصل من خلال كل مقرر.
الكلية :
كلية الطب
سنوات الدراسة :
6 سنوات
عدد الساعات المعتمدة :
222
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج :
224
الدرجة العلمية :
بكالوريوس
المستوى الدراسي :
الدراسة الجامعية
فئة الطلبة :
ذكور, إناث
مقر الدراسة (طلاب) :
المقر الرئيسى للجامعة بالمليدة
مقر الدراسة (طالبات) :
المقر الرئيسى للجامعة بالمليدة
المسار :
لايوجد مسارات
اسلوب الدراسة :
مقررات دراسية
التخصص المطلوب :
لايوجد
القبول من خارج التخصص :
نعم
الرسوم الدراسية :
مجانا

شروط أخرى :

المعدل التراكمي المطلوب :

2.00 من 5.00

آلية المفاضلة للقبول :

الثانوية 30% – القدرات 30% – التحصيلى 40%

أهداف البرنامج التعليمية :

١. ضمان جودة التعليم.
٢. رفع كفاءة الخريجين وتنافسيتهم واحترافيتهم.
٣. تعزيز الهوية البحثية وتطوير البحوث التطبيقية.
٤. تطوير الحوكمة المؤسسية وتعزيز الرضا والولاء.
٥. تحسين الأداء التكنولوجي والتحول الرقمي.
٦. تطوير البنية التحتية واستكمالها.
٧. تعزيز الشراكات وتبادل المعرفة.

مخرجات التعلم :

1. وصف التركيب والوظيفة الطبيعية لجسم الإنسان بشكل شامل ومترابط خلال مراحل الحياة المختلفة.
2. التعرف على أنواع الأمراض البشرية المختلفة ووصف مسبباتها ومظاهرها السريرية.
3. وصف مبادئ إدارة الأمراض البشرية المختلفة مع التركيز على الحالات الشائعة باتباع نهج مجتمعي.
4. وصف المبادئ الأساسية وخطوات البحث الطبي.
5. التعرف على المعايير واللوائح ذات الصلة للمرافق الصحية ووزارة الصحة.
6. التقييم النقدي للمعرفة الطبية من المصادر ذات الصلة ودمجها لاتخاذ قرارات مبنية على الأدلة فيما يتعلق بصحة الأفراد والمجتمع.
7. تفسير البيانات الطبية المُستقاة من لقاءات المرضى لافتراض تشخيص أولي.
8. وضع خطط إدارة للمشاكل الصحية للأفراد والمجتمع.
9. إجراء الفحص البدني بأمان لتحديد علامات المرض.
10. الاستخدام الآمن لإجراءات التشخيص والتدخل الطبي الأساسية المناسبة في الحالات ذات الصلة (كما هو محدد صراحةً في الدورات ذات الصلة ومواد دليل التدريب).
11. إظهار القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعلم والممارسة الطبية القائمة على الأدلة.
12. تطبيق التقنيات الرياضية والإحصائية الحيوية ذات الصلة في الممارسة الطبية والبحث.
13. إظهار مهارات التواصل الكتابي والشفوي مع الزملاء والمرضى وغيرهم من أصحاب المصلحة في مؤسسات الرعاية الصحية.
14. تمكين الطلاب من اختيار احتياجاتهم التعليمية الخاصة وإظهار مسؤولية التعلم الذاتي.
15. إظهار القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق، وممارسة القيادة عند الحاجة.
16. إظهار المسؤولية عن تعزيز التعلم الشخصي والتطوير المهني من خلال التعليم الطبي المستمر.
17. إظهار السلوك الأخلاقي والمهني في العلاقات الشخصية والمهنية في مؤسسات الرعاية الصحية.
18. استخدام نظام معلومات إدارة الصحة في المستشفى بما يتوافق مع اللوائح، والسرية، وأمن البيانات، وسلامتها.

تفاصيل مسارات البرنامج :

الفرص الوظيفية :