قسم الأمراض والتشخيص المخبري
رئيس القسم:
د. صالح بن محمد البراك
المكتب :
مبنى A2 – الدور الأول مكتب رقم 3003
رقم الهاتف :
0163016174
البريد الإلكتروني:
[email protected]
الرؤية
الريادة الأكاديمية والبحثية في علوم الأمراض والتشخيص المخبري والتميز في التعليم والتدريب في مجالات التشخيص البيطري.
الرسالة
تقديم تعليم وبحوث وخدمات واستشارات متميزة في مجال تشخيص مسببات الأمراض الحيوانية و المشتركة، ودعم العملية التعليمية والتدريبية للطلاب والكوادر البيطرية بما يعزز من صحة الحيوان وسلامة الإنسان والبيئة.
نبذة
يُعد قسم الأمراض والتشخيص المخبري أحد الأقسام العلمية الأربعة بكلية الطب البيطري والتي تم إنشاءها بناءً على قرار مجلس شؤون الجامعات رقم (24/19/45) في عام 1445هـ الموافق 2024م. وللقسم دور محوري وأساسي في دعم العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع من خلال دراسة الأمراض الحيوانية ومسبباتها وتشخيصها باستخدام أحدث التقنيات المخبرية. يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين ذوي الخبرة ويُعنى بتدريس مقررات علم الأمراض، مقررات علم الأحياء الدقيقة، مقررات علم الطفيليات، ومقررات علم المناعة لطلاب البكالوريوس والماجستير. كما يسهم القسم في تدريب الطلاب على مهارات التحليل والتشخيص الدقيق لأمراض الحيوانات، بما يهيئهم لسوق العمل في مختلف قطاعات الطب البيطري. يهدف القسم إلى تعزيز وإثراء البحث العلمي في مجالات أمراض الحيوان والأمراض المشتركة والتقنيات الحديثة للكشف عن مسببات الأمراض ودراستها. كما يقدم القسم خدمات علمية واستشارية للجهات الحكومية والخاصة، بما يسهم في رفع مستوى الصحة الحيوانية والأمن الغذائي في المملكة
الأهداف التعليمية:
تقديم تعليم متميز في مجالات علم الأمراض البيطرية والتشخيص المعملي، من خلال تطوير المناهج وأساليب التدريس والتقييم بما يتماشى مع المعايير الأكاديمية الحديثة.
2- تأهيل الكوادر الطبية البيطرية علميًا وعمليًا في مجالات الأمراض الحيوانية والتشخيص المخبري، بما يواكب متطلبات سوق العمل.
3- تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الأبحاث التطبيقية في مجالات أمراض الحيوان والأمراض المشتركة والتقنيات التشخيصية الحديثة.
4- تقديم استشارات وخدمات تشخيصية مخبرية للمجتمع، تسهم في تنمية الثروة الحيوانية وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة.
5- تعزيز الشراكات المحلية والدولية في المجالات العلمية والبحثية.
6- ترسيخ أخلاقيات المهنة والمسؤولية المجتمعية لدى الطلاب والخريجين من خلال التدريب العملي.